منتديات شباب مصر
مرحبا بكم في منتديات شباب مصر يمكنكم المشاركه من خلال التسجيل وتفعيل العضويه من الرساله المرسله علي الايمال نتمنا لكم قضاء اسعد الاوقات مع تحيات المدير العام
القرين شرقيه

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتديات شباب مصر
مرحبا بكم في منتديات شباب مصر يمكنكم المشاركه من خلال التسجيل وتفعيل العضويه من الرساله المرسله علي الايمال نتمنا لكم قضاء اسعد الاوقات مع تحيات المدير العام
القرين شرقيه
منتديات شباب مصر
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
منتديات شباب مصر

الاصلاح التطوير الانتماء مصر اليوم

منتديات شباب مصر تتمنا لكم قضاء اسعد الاوقات مع تحيات / ابو اشرف ****** مرحبا بالاعضاء الجدد شكرا لتسجيلكم بالمنتدي نتمنى التفاعل معنا من خلال الاعمال والمشاركات ***** تفعيل الحساب من خلال رساله خاصه علي الايميل او عن طريق الادارة*-*-*-* *-*-*-*-* كل عام وانتم بخير بحلول عيد الاضحي المبارك *-*-*- لتواصل مع الاداره ashraf_box@yahoo.com

أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم, أنت لم تقم بتسجيل الدخول بعد! يشرفنا أن تقوم بالدخول أو التسجيل إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى

الدعوة الإسلامية إلى تفعيل المجتمع المدني.بقلم/ د.عاطف إسماعيل أحمد

2 مشترك

اذهب الى الأسفل  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

عاطف


الف مرحبا
الف مرحبا

الدعوة الإسلامية إلى تفعيل المجتمع المدني.
. بقلم/ د.عاطف إسماعيل أحمد

نحن نعيش في عالم قوامه اللغوي يربو على 3000لغة عالمية ومحلية . ( 1 ) و واقعنا العربي على هذه الشاكلة من التخلف والتبعية والخضوع، إلى جانب التطور الاجتماعي الاقتصادي المشوه والقهر الوطني والقومي، ف كيف يمكن لهذا الواقع أن يتعاطى بصورة جدلية مع مفاهيم المجتمع المدني بالمعنى التاريخي والحديث والمعاصر ؟ ( 2 ) فلابد من إقامة حوار صريح ومفتوح بين مختلف الفاعلين الاجتماعيين. كما أن الثقافة الديمقراطية ، تعني في جوهرها حماية حرية التفكير والمعتقد والتعبير ، وتوفير الإطار المعرفي والقانوني والاجتماعي لتحصين حرية الإبداع والاجتهاد من أية مصادرة أو تهديد ، وبالتالي فإنّ كل المجتمع مدعو إلى توفير الشروط لإنجاز هذا التحوّل.
فالفقه الإسلامي يحوي ثروة تشريعيّة ضخمة تمدّ المجتمع المدنيّ بما يحتاجه من قوانين تنظِّم سلوك الأفراد وعلاقاتهم المختلفة ، وتنظِّم ما لهم من حقوق وما عليهم من واجبات ، وما يرتبط بالسّلطة والأسرة والأمن والقضاء وشؤون المال والمؤسّسات والعلاقات الدوليّة ..إلخ . وعندما تتحدّد البُنية القانونيّة للمجـتمع ، ويشعر كلّ فرد فيه بالأمن على حقوقه وواجباته ، بتحقّق السِّيادة للقانون ، تستقرّ الحياة الاجتماعية ، ويترابط الأفراد فيما بينهم برابطة الاحترام والتعاون ، فيتعايشون في ظلِّ الأمن الاجتماعي الّذي يكفله القانون وتنفِّذه السّلطة ورقابة المجتمع والضمير .. فالقانون الإسلامي يتمتّع بضمانة تنفيذيّة فريدة غير أداة السّلطة والقوّة ، وهي الإحساس بوجوب الطّاعة لله ، وبالجزاء الأخروي : { وَأُزلِفَتِ الجَنَّةُ لِلْمُتّقِينَ غَيْرَ بَعِيد * هذا ما تُوعَدُونَ لِكُلِّ أَوّاب حَفِيظ * مَنْ خَشِيَ الرّحمنَ بالغَيْبِ وجاءَ بِقَلْب مُنِيب } . ( 3 ) ولأنّ مصدر التشريع الإسلامي هو الله سبحانه ، العالِم بما خلق ; لذا فانّ القـانون الإسلامي يقوم على أساس العلم الواقعيّ والتشخيص الواقعيّ للقضايا التي ينظِّمها القانون . فالعقيدة الواحدة هي الجامع بين أفراد المجتمع والقوّة الرّوحيّة التي تؤلِّف بين أبنائه ، وتجمع أفراده ضمن وحدة إنسانية متماسكة ، قال تعالى : { والمُؤْمِنُون والمُؤْمِنات بَعْـضُهُم أوْليـاءُ بَعْض يأمُرُونَ بالمَعْـرُوفِ وَيَنْهُونَ عَنِ المُنْكَر } . ( 4 ) { والّذينَ آوَوا وَنَصَرُوا أُولئكَ بَعْضُهُمْ أوْلِياءُ بَعْض ... } . ( 5 ) { إنّما المُؤْمِنُونَ إخْوَةٌ فَأصْلِحُوا بَيْنَ أخَوَيْكُم } . ( 6 ) فالفرد المسلم يشعر في المجتمع الإسلامي بأنّ العلاقة بينه وبين الآخرين هي علاقة أخوّة وحبّ وولاء وتماسك . «أوثق عُرى الإيمان ; الحبّ في الله والبغض في الله» ( 7 ) .«مَثَل المؤمنين في تَوادِّهم وتراحُمِهِم وتعاطُفِهِم كَمَثلِ الجَسَد ; إذا اشْتَكى منهُ عِضو تداعى لهُ سائرُ الجَسَدِ بالسّهْرِ والحُمّى» ( 8 ) وليس المجتمع الإسلامي مجتمعاً مُغلقاً على غير المسلمين ، أو سلبي تجاههم; بل هو مجتمع إنساني مُنفتِح يتّسع لأصحاب الدِّيانات السّماويّة، ويتعامل بروح إنسانيّة عامّة .. يوضِّح هذه الحقيقة السيرة العمليّة للرّسول الكريم (صلى الله عليه وآله وسلم)، وتعامله مع أهل الكتاب ، وما ورد في القرآن الكريم والسنّة المطهّرة وفي كتب الفقه من أحكام تتعلّق بحقوق أهل الكتاب المقيمين في ديار المسلمين . قال تعالى : (يا أيُّها النّاسُ إنّا خَلَقْناكُم مِن ذَكَر وأُنْثى وَجَعَلْناكُم شُعُوباً وَقَبائِلَ لِتَعارَفوا إنّ أكْرَمَكُمْ عِنْدَ اللهِ أتْقاكُم ). ( 9 ) فالمجتمع الإسلامي تؤسّس أواصر العلاقة فيه على أساس العقيدة والإنسانية ، وبذا يُشكِّل المجتمع الإسلامي بنية إنسانية متعايشة . فقد شهد المجتمع المدني توسعاً هائلاً من حيث نطاق عمله وحجمه وقدراته. وأصبحت منظمات المجتمع المدني لاعباً أساسياً في مجال المساعدات الإنمائية العالمية، فالفرد خُلِقَ ليعيش ضمن حياة جماعيّة ، وتكوّنت حياة الإنسان الفكريّة والحضارية والمدنيّة في ظلِّ المجتمع وفي إطار الجماعة، لأنّ ما لدى الإنسان من حضارة وموجودات وعلوم وتقنيّة بشريّة هي نتاج التكامل بين الجهود والطّاقات والتعـاون و الإحساس بالوعي الاجتماعي ، كما يبرز العنصر الأخلاقي في مجاله الاجتماعي ، الّذي قد يعطي فيه الفرد ولا يأخذ ، أو قد يعطي ويأخذ ، فهو يتلقّى من المجتمع الأمن والتربية والرّعاية وتوفير الخدمات التّي لم يبذل جهداً مباشراً فيها . لذا نجد القرآن يدعو إلى التعاون بقوله : { ...وَتَعاوَنُوا على البِرِّ والتّقْوى وَلاَ تَعاوَنُوا عَلى الإثْمِ والعُدْوان... } ( 10 ) ليوفِّر الوعي المدني والاجتماعي للإنسان ، فيفهم أنّ الحياة الجماعيّة حياة تكامليّة ، فالحياة الاجتماعيّة والشكل المدني المتحضِّر للمجتمع هو عبارة عن وحدة متكاملة من الجهود والمواقف السلوكيّة ، يختار الإنسان آليّات التنفيذ المناسِبة للظّروف والإمكان والمرحلة ومستوى الحياة الاجتماعيّة التي يحياها الإنسان . ( 11 )
الهوامش
( [1] ) انظر : - R.RK. Hartmann And F.C. Stark,Dictionary Of Language And Linguistics. London, 1973, P . 267.
( 2 ) انظر : المجتمع المدني في الوطن العربي، سعيد بن سعيد العلوي وآخرون، بيروت: مركز دراسات الوحدة العربية، 1992، ص46.
( 3 ) سورة ق / 31 ـ 33.
( 4 ) سورة التّوبة / 71
( 5 ) سورة الأنفال/ 72
( 6 ) سورة لحجرات / 10
( 7 ) مصنف ابن أبي شيبة - (ج 7 / ص 226)) شعب الإيمان للبيهقي - (ج 1 / ص 17)
( 8 ) صحيح مسلم - (ج 12 / ص 468)
( 9 ) سورة لحجرات / 13
( 10 ) سورة المائدة / 2.
( 1 1 ) انظر : د.كريم أبو حلاوة / مجلة عالم الفكر / العدد الثالث - يناير / مارس / 1999م ، ص12.
[img]

ابو اشرف

ابو اشرف
Admin
Admin

بارك الله في حضرتك ومرحبا بك معنا في منتديات شباب مصر

https://alshrqiya.yoo7.com

الرجوع الى أعلى الصفحة  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى